كيف تختار موضوع بحثك المناسب؟

  • موضوع البحث
  • عنوان البحث
  • خطة البحث
  • كتابة البحث
  • اختيار الموضوع البحثي
  • اقتراح الفكرة البحثية
  • الفكرة البحثية
  • كيف اختار موضوع البحث
  • خطوات البحث العلمي
  • البحث العلمي
  • الماجستير
  • دراسة الماجستير
  • دراسة الدكتوراه
  • خطوات الدراسة للماجستير
2317

أولا: تحديد مجال البحث الذي تود اجراء دراستك فيه

وذلك يأتي بتحديد الدراسات السابقة المتعلقة في نفس الموضوع من خلال البحث في محركات البحث، والكلمات المفتاحية الموجودة في الدراسات السابقة المشابهة.

ثاينا: تحديد مشكلة البحث

وذلك يكون من خلال دراستك للدراسات السابقة ومشكلاتها، وتوصيات الباحثين السابقين واقتراحاتهم للنقاط التي يجب البحث فيها مستقبلا، قم بتسجيل هذه المشكلات في ملف مستقل، مع كتابة نبذة بسيطة عن كل مشكلة من تلك المشكلات مع توثيق الدراسات التي تحدثت عن تلك المشكلات، مع ضرورة التسجيل ان كانت هناك محاولات من قبل الباحثين لايجاد حلول لتلك المشكلات البحثية.

ثالثا : تحديد قواعد البيانات المستخدمة

استخدم الانترنت في البحث عن و حصر قواعد البيانات و المجلات العلمية التي تُنشر فيها الدراسات العلمية في مجال البحث الذي قمت بتحديده.

رابعا: حدّد الكلمات المفتاحية المستخدمة للبحث عن الدراسات

في غالبية قواعد البيانات و المجلات العلمية الحديثة المؤرشفة على الإنترنت، يتم وضع كلمات مفتاحية أو كلمات دلالية للورقة العلمية بحيث يمكن البحث عنها بشكل أسهلقم بحصر الكلمات المفتاحية التي تجدها في كاقة الأوراق العلمية ذات العلاقة بمجال البحث العلمي الخاص بك

خامسا: إبدأ القراءة و لكن لا تقرأ إلا ما تحتاج له فقط

لا تقم بقراءة كل شئ، فمن المفترض أن تقوم بقراءة المختصر/النبذة (Abstract) أولاً لمعرفة ما إذا كانت مناسبة لك و ذات علاقة بما تريد القيام به في مجالك أم لا. إذا وجدت أنه من المحتمل أن يكون لها علاقة، قم بقراءة الخاتمة (Conclusion). إذا اتضح لك بعد ذلك أن هذا المصدر العلمي سيفيدك قم بقراءة بقية الورقة العلمية/الكتاب/المصدر.

سادسا: قم بحصر المواضيع المقترحة و المشاكل في مجال البحث العلمي

أثناء قراءتك للمصادر المختلفة، قم بحصر مجالات البحث المستقبلية (Future Work/Suggested Work) التي اقترح الباحثون في المجال النظر إليها و البحث فيها مستقبلاً. أيضاً، قم بحصر المشاكل المختلفة المذكورة في مجال البحث.

أثناء قراءتك للمصادر المختلفة، يفضّل أن تقوم بحصر المواضيع المقترحة للبحث و المشاكل في مجال البحث في مستند نصي مخصصلكل منهما وضّح التالي:

عنوان المشكلة أو الموضوع المقترح.

مختصر مفيد يوضّح المشكلة و سبب حدوثها أو الموضوع المقترح و لماذا تم إقتراح البحث فيه (مالفجوة هنا؟).

المصادر العلمية التي تحدّثت عن المشكلة/الموضوع المقترح و أي من الباحثين ذكر المشكلة/الموضوع المقترح و من غيره أشار لها أو أيّده في ماذكره.

الدراسات العلمية المختلفة التي حاول من خلالها الباحثين التركيز على هذه المشكلة لحلها أو التركيز على الموضوع المقترح للإسهام في تغطيته.

إبحث عن الحلول لكل مشكلة من المشاكل و وضّح التالي:

الحلول التي قامت بحل المشكلة أو الإجابة عليها بشكل فعّال (الحل فعّال).

الحلول التي قامت بحل المشكلة أو الإجابة عليها لكنها تسببت في ظهور مشاكل إضافية أو سلبيات أخرى (الحل فعّال بشكل جزئي أو غير فعّال).

الحلول التي حاولت أن تحلّ المشكلة و لكنها لم تتمكن من حلها (المشكلة مازالت تحتاج لحلّ)

عدم وجود أي حلول من الأساس لمشكلة ما (المشكلة موجودة لكن لم يحاول أحد حلها من قبل)

سابعا: حدد مشاكل البحث العلمي و المواضيع المقترحة التي مازالت قائمة

بعد القيام بكل الخطوات السابقة من المفترض أن تكون لديك قائمة بالمشاكل و المواضيع التي من المقترح فيها. من خلال هذه القائمة من المفترض أنك ستستطيع إزالة المشاكل التي تم حلها بشكل فعّال و المواضيع المقترحة التي سبقك في البحث فيها و دراستها الآخرين.

في الغالب، إذا ما اتبعت الخطوات السابقة بشكل سليم و دقيق، سيتبقى لديك عدد من المشاكل التي لازالت لم تُحلّ كلياً و ربما عدد من المواضيع المقترحة و التي يمكن البحث فيها لأنها تحاول إثبات شئ جديد، الإجابة على سؤال، أو الوصول لمعلومة ما.

 

إذا ما حددت الموضوع الذي ستدرسه في البحث العلمي، الخطوة التالية لك هي تحديد سؤال البحث العلمي و الخطوات التي ستتبعها بإذن الله للوصول للهدف.

لطلب أي خدمة من خدمات البحث العلمي نرجو منكم الضفط على الرابط

اضغط هنا لطلب أي خدمة من خدمات البحث العلمي