معايير تصميم أداة الدراسة، نقدم لك نصائح عدة جمعناها من أجلك في مقالتنا

  • اداة الدراسة
  • دراسة الماجستير
  • تصميم اداة الدراسة
  • الاستبانة
  • دليل المعلم
  • بطاقة الملاحظة
  • الاستبيان
  • كيف اصمم دليل المعلم
  • كيف اصمم الاستبيان
  • كيف اصمم اداة الدراسة للماجستير
  • ادوات الدراسة
1881

لاختيار معايير تصميم أداة الدراسة، نقدم لك نصائح عدة جمعناها من أجلك في مقالتنا

معايير تصميم واختيار أداة الدراسة :

عزيزي الباحث طالب الماجستير أو الدكتوراه ، يرى فريقنا بمدونة الأكاديمية العربية للاستشارات والبحوث أن تصميم وتحكيم أدوات الدراسة، لا يقل أهمية عن أي جزء آخر من البحث كونها الأداة المباشرة في جمع البيانات وتحليلها من أجل الاجابة عن تساؤلات الدراسة، وبالتالي تستطيع تحقيق الهدف من دراستك.  

و تعتبر أداة الدراسة هي الوسيلة التي يستخدمها باحث الماجستير أو الدكتوراه في عملية البحث عن موضوع أو مسألة معينة والوصول إلى نتائج الدراسة من خلال تحليل البيانات المجمعة، مثل (الاختبار والاستبيان والمقابلة، والملاحظة، و إن آلية اختيار الأداة المناسبة يعتبر أمر أساسي في الدراسة، حيث أن الاختيار السليم للأداة يضمن تحقيق نتائج سليمة وصحيحة، بينما الاختيار الخاطئ للأداة يؤدي إلى الوصول إلى نتائج خاطئة وغير صحيحة.

لذا نقدم لك في مدونة الأكاديمية مجموعة من الأسس لاتباعها في عملية اختيار الدراسة وتصميمها:_

  1. أن تختار أداة الدراسة التي تتناسب مع مشكلة الدراسة وتساؤلاتها، التي  يحرص الباحث على  طرحها في بحثه العلمي .
  2. و أن تكون أداة الدراسة التي تستخدمها في بحثك العلمي قادرة على تغطية أهداف الدراسة، التي تسعي لتحقيقها من خلال قيامك بالدارسة.
  3. أن توضح عزيزي الباحث الأسباب التي دفعتك لاختيار هذه الأداة، و مبررات اختيارها للقارئ، ومن ثم تحدد الفائدة التي ستساهم الأداة فيها، لكي تنجح الدراسة .
  4. وعليك أن تصمم أداة الدراسة بلغة واضحة ومفهومة، وسليمة الألفاظ، لكي لا يصعب على القارئ الاطلاع عليهاـ وتوضح الطريقة التي صممت بها أداة الدراسة.   


وفي الغالب اختيار الأداة السليمة يعتمد على المنهج الذي اختاره الباحث من أجل تحقيق الأهداف، على سبيل المثال في المنهج الوصفي قد يستخدم الباحث المقابلة كأداة لجمع البيانات، أما في المنهج التحليلي قد يستخدم الباحث الاستبانة كأداة لجمع البيانات، وفي المنهج التجريبي قد يجمع الباحث بين أكثر من أداة من أجل تحقيق أهداف الدراسة مثل إعداد الإستبانة و تصميم مقاييس كوسيلة لجمع البيانات.

وتصميم أداة الدراسة يتم من خلال الرجوع لدراسات سابقة شبيهة بالدراسة الحالية التي يحاول الباحث إجراءها، فيقوم الباحث بالاستفادة من الطريقة التي صُمِّمت فيها أداة الدراسة، والطريقة التي عُرضت فيها وقُسِّمت من خلالها محاور الدراسة، والآلية التي استخدمها الباحث في سرد عبارات المحاور، والمقياس الذي استخدمه الباحث من أجل جمع البيانات .

و إن واجهت عزيزي الطالب صعوبة في إعداد أدوات الدراسة من مقابلة أو استبيان (استمارة) أو برنامج تدريبي أو تصميم مقياس معين أو إعداد اختبار تحصيلي أو بطاقة ملاحظة، ما عليك سوى طلب المساعدة من أكاديميتنا، التي تضمن لك من خلال باحثيها الأكفاء حملة الشهادات العليا القدرة على إعداد الأدوات بكفاءة وحرفية عالية.

 

لطلب خدمة تصميم أداة الدراسة نرجو منكم الضغط على الرابط